الخميس، 26 يوليو 2012

لكل منا كتابه المفضل, هذا هو كتابي!

لكل منا كتابه و لكل منا ذوقه الخاص, و لكل منا كتابه المفضل!

ما يجعل القراءة فعل مفيد و عملي هو أنه للجميع. القراءة للجميع و لكل أنواع الأذواق. فهناك كتاب لكل شخص. كتاب يتمسك به و يجعله كتابه المفضل. مهما كان هذا الكتاب, نوعه أو شكله أو حتى محتواه .. سـ يكون هذا الكتاب هو كتابه الأول الذي يقترحه للقراء الجدد أو حتى يعطيه لهم كـ هدية. لأن في هذا الكتاب كل ما يريده كقارئ و كـ شخص مفعم بالخيال و الحيوية. هذا القارئ قرأ كتابه بتمعن و قد عشق كل حرف فيه. فـ هو يريد أن ينقل تجربته مع هذا الكتاب إلى قارئ أخر و إلى شخص أخر يستطيع أن يصل لما وصل إليه مع هذا الكتاب. لكل منا مثل هذا الكتاب. و موضوعي اليوم هو إخباري لكم عن كتابي المفضل. الكتاب الذي أدخلني عالم القراءة و جعلني قارئ دائم و عاشق أبدي للكتاب. هذا الكتاب لم يكن الكتاب الأول في مسيرتي القرائية لكنه كتاب جعلني أعشق كل عوامل و جوانب القراءة, بل جعلني أعشق الأدب الإنجليزي الفكتوري و لهذا فـ هذا الكاتب و هذا الكتاب دفعني مرة و رجعني للقراءة المكثفة. دفعة كنت أحتاجها خصوصاً مع كل الأمور التي كانت تشغلني عن القراءة في الأونة الأخيرة, كنت في أمس الحاجة إلى كتاب مثل هذا.




















الكتاب هو "الأعمال الكاملة للكاتب وليام وردورث, و هو الكاتب و الشاعر البريطاني الذي كان يكتب شعراً أدبياً رائعاً لخص من خلاله كل جوانب الحياة في العصر الفكتوري الإنجليزي. شِعره راقي و لكن في نفس الوقت حزين و جريء. عشقت كل كتاباته حتى الموضوعية منها. لأنه ليس فقط شاعر بل أيضاً كاتب موضوعي لديه العديد من المقالات و المواضيع الأدبية التي يشرح فيها دور الأدب في المجتمع و دور الكاتب في تنمية كل الجوانب الإنسانية لهذا المجتمع. فـ في كتابه هذا تجد كل أعمال هذا الكاتب المبدع. من أشعاره الرائعة إلى مواضيعه المبدعة, كل ما تريد أن تعرفه عن وليام وردورث.


















مع الأسف لا يوجد كتاب له مترجم للغة العربية و لكن هذا يعتبر أمر إيجابي, لأن الشعر يجب أن يقرأ بـ لغته الأم و اللغة التي إستخدمها الشاعر نفسه لكي نستمتع بقرائته كما كتبه و شعر به الشاعر نفسه. و لكنني سـ أختار لكم قصيدة أعتبرها أفضل قصيدة كتبت في العصر الفكتوري الإنجليزي و هي قصيدة

We Are Seven

خصوصاً و أنني أعتقد بأن كل خواص الشعر و الأدب الفكتوري تتلخص في هذه القصيدة.

كتاب رائع يستحق كل الإحترام و التقدير. و كتابه هذا هو كتابي المفضل الأبدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق