الاثنين، 23 يوليو 2012

بعيداً عن مسلسلات رمضان, ثلاثة كتب أقترحها لكم!

مع حلول شهر رمضان المبارك, يأتي البعض علينا بـ حلة سنوية و عادة متتالية. و هي عادة متابعة المسلسلات العربية و الخليجية. يتابع و يجلس ليشاهد كل حلقة بتركيز عالي و كأنه في إمتحان  .. خصوصاً و أن سبب تركيزه هذا سـ يكون عاملاً أساسياً في نقاشه مع أصدقائه و أهله حول المسلسل و أحداثه. طبعاً أن لست ضد هذه المسلسلات و هذا التركيز العالي عليها .. لكنني لا أتابعها لأنها في نظري و في رأي الشخصي سخيفة و لا تسمو لمستوى الفن الممتاز. موضوعي اليوم .. سـ يعطيك عزيزي القارئ البديل الناجح لهذه المسلسلات العربية. و طبعاً و كما هو حال عنوان المدونة .. سـ يكون هذا البديل الناجح عبارة عن كتاب أو بالأحرى مجموعة كتب أقترحها لكم.
رواية "ســر هوية بورن" للكاتب المبدع روبرت لودلم

إذا كنت قد شاهدت الأفلام الثلاثة لهذه الحبكة الأدبية الرائعة فـ لا يمنع أن تقرأ الرواية الأولى لهذه الحبكة. لأن الرواية بالرغم من أنها تتكلم عن نفس الشخصيات و تشابه بعض الأحداث .. إلا إنها رواية مختلفة نوعاً ما عن الأفلام المشهورة. خصوصاً و أن الفترة الزمنية تختلف مابين الرواية و الأفلام. و لهذا فـ قراءة النسخة الأصلية للقصة دائماً أمر ممتع. خصوصاً و أني أعتقد بأننا يجب أن نقرأ الكتاب أولاً أو الرواية بعدها نشاهد الفلم المقتبس عنه. لأن رؤية الكاتب تفوق رؤية المخرج أو الممثل.
رواية بوليسية تعود بنا لفترة الحرب الباردة التي أعشق أدبها. أحداث سريعة و مثيرة يمر بها جيسن بورن .. بطل قصتنا .. و من خلال هذه الأحداث سـ يربط كل ما حصل له في ماضيه مع حاضره الغريب. رواية رائعة تستحق القراءة.
رواية "حلم العمّ" للكاتب الروسي الإسطورة دوستويفسكي
إسطورة الأدب الروسي .. الكاتب دوستويفسكي لديه العديد من الروايات الخالدة في الأدب الروسي خصوصاً و الأدب العالمي عموماً. منها الحزين و منها التاريخي الذي يجسد و يصور الأحوال المختلفة للمجتمع الروسي. بكل بساطة .. رواياته رسمت الأدب الروسي و وضعته بقوة في مصاف المحافل الأدبية. لدرجة ان طريقته كتابته للرواية أصبحت مواد تدرس في الجامعات. و كوني أخذت و درست أحدى هذه المواد .. فكان لابد مني أن أقرأ هذه الرواية له و أيضاُ باقي رواياته.
لن أحرق عليكم قصة هذه الرواية لأنني أريدكم أن تدخلوا عالم هذا العبقري الروسي. رواية ليس فقط تستحق القراءة بل الدراسة أيضاً!
كتاب "اختلال العالم" للكاتب أمين معلــوف
الكاتب العربي المشهور أمين معلوف, كاتب جميل ذو قلم إنساني رائع. كتب عن كل ما في داخله من مشاعر و قيم تربى عليها و كل ما يعتقد به. في هذا الكتاب .. وضع معلوف قلمه بخدمة معتقداته و فكره السياسي. كل ما يعتقد به و كل ما مر فيه في حياته موجود هنا. أرائه الخاصة بالسياسة و التاريخ تجعل لقلمه الروائي منحنى أخر. الصراحة كتاب اسمتعت بقرائته خصوصاً و أن أغلب ما يقوله مشابه لرأي الشخصي إلى حدٍ معين.
الكتاب كتبه معلوف قبل الثورات العربية و قد كتب في مقدمة الكتاب هذا التنويه لكنه لم يغير أي شيء في الكتاب لـ إعتقاده بأن ما كتبه يعكس الحقبة الزمنية التي كتب كتابه فيها و لهذا فـ هي تعتبر رسم واقعي لهذه الحقبة التي يعتقد الكثيرون بأنها الحقبة التي أدت إلى هذه الثورات.
كتاب مهم جداً في الأدب العربي الجميل.



هناك تعليق واحد: