الثلاثاء، 17 يوليو 2012

الكتاب الوحيد في الجزيرة البعيدة - سؤال أدبي ابدي!

























من الأسئلة الأبدية التي يسألها علماء الأدب و التاريخ هو سؤال الكتاب الأوحد. و هو إذا كنت في جزيرة بعيداً عن كل البشر و لديك الفرصة في أخذ كتاب واحد فقط .. أي كتاب سـ تجلبه معك؟

سؤال مهم جداً .. لأنه بشكل أو بأخر يسأل عن كتابك المفضل لكن بطريقة فلسفية كان يعتقد علماء الفلسفة بأنها طريقة جميلة لهذا السؤال البسيط. و لكن و بالرغم من بساطة السؤال, لكنه سؤال مهم جداً. لأن لكل منا جوابه الخاص لهذا السؤال و قد تتشابه الاختيارات و لكن لكل منا طريقته الخاصة في سرد تفاصيل اختياراته و السبب في اختياره لهذا الكتاب أو ذاك.
موضوعنا اليوم هو عبارة عن سرد تفاصيل اختياري للكتاب الذي سـ أخذه معي في رحلتي لهذا الجزيرة البعيدة جداً .. بالرغم من عدم علمي لسبب ذهابي لهذه الجزيرة بعيداً عن العالم .. لكني أعتقد السبب هو حبي للسباحة و الشاطئ!
الكتاب الوحيد الذي سـ يكون بجواري في رحلتي الغامضة لهذه الجزيرة البعيدة هو أي كتاب كتبه المبدع و إسطورة الأدب الإنجليزي تشالرز ديكينر. و إذا كنت أريد أن أختار كتابي المفضل من كتبه فـ سـ يكون روايته الرائعة
Great Expectations 

هذه الرواية الخالدة في تاريخ الأدب الإنجليزي هي رواية تخلد و تصور لنا الحقبة الزمنية التاريخية التي كان يعيشها ديكينز. و هي أوائل القرن الفكتوري الإنجليزي الجميل. نعم جميل بالرغم من المشاكل العديدة التي واجها الشعب الإنجليزي أنذاك .. لكنه عصر و فترة مهمة في تاريخ الأدب الإنجليزي و العالمي. فـ في هذه الفترة زادت درجة المعرفة و زاد إهتمام الشعب الإنجليزي خصوصاً بالأدب. مع مساعدة الحكومة البريطانية و تشجيع الملكة .. بدأ الشعب الإنجليزي الغني و الفقير في الإهتمام في القراءة كـ بداية لـ إهتمامه بالكتب و الأدب بشكل عام. و تزامنت هذه الفترة مع قدوم و بروز كاتب مغمور أسمه تشالرز ديكينز كان يكتب لسد دين أبيه.

و عندما تقرأ روايته كـ تشعر بهذا الكم من الصور التاريخية التي يرسمها الكاتب بكل إبداع. سـ تشعر بما تشعر به الشخصية التي تقرأها و سـ تشعر أيضاً بوجودك في هذه الفترة المهمة في التاريخ البريطاني. شخصياً أعشق كل ما كتبه تشالرز ديكينز و قد قرأت معظم رواياته بالإضافة إلى وجود كل رواياته في مكتبتي .. و لهذا فـ كلامي عنه و عن رواياته قادم من خبرة طويلة مع هذا الكاتب المبدع جداً.

أنصح الجميع بقراءة على الأٌقل رواية واحدة لهذا الكاتب المبدع .. لمعرفة تفاصيل و حيثيات العصر الفكتوري الرائع. فـ رواياته هي مصدر موثوق للمؤرخين في كل أنحاء العالم. كاتب مبدع و رائع .. أمتعني كثيراً و طويلاً برواياته الرائعة!

هناك تعليق واحد: