الأحد، 22 يوليو 2012

كتاب اليوم: مكيافيللي .. فيلسوف السلطة !! لـ روس كينج


بالرغم من كرهي للسياسة بـ سخافتها و تناقضها المضحك .. و لكني أعشق قراءة الكتب التاريخية السياسة. الكتب التي تتمحور حول الجوانب التاريخية للسياسيين و الحياة السياسية بشكل عام. و لهذا فـ عشقي لهذه الكتب يجعلني أقرأ عن أشهر السياسيين على مر التاريخ. و إذا نريد أن نختار أشهرهم, فـ الجواب واحد .. مكيافيللي!

صاحب فكرة "الغاية تبرر الوسيلة" و السياسي المشهور الذي كانت لـ أفكاره السياسية الأثر الكبير. أثر في بعض الأحيان إيجابي و في البعض الأخر سلبي. لكنه كان سياسياً محنكاً بالرغم من كون صاحب لقب ملك التناقضات لوجود العديد منها في فكره السياسي. كل هذه الأمور و أكثر تجدونها في كتاب الكاتب روس كينج بعنوان "مكيافيللي: فيلسوف السلطة".

كتاب أكثر من رائع يسرد قصته في بداياته السياسية إلى أخر حياته السياسية. و من خلال هذا السرد نستطيع أن ندرك حجم التأثير الفعلي لهذا السياسي على الساحة السياسية الإيطالية خصوصاً و المنبر السياسي العالمي عموماً. و الجميل في هذا الكتاب, شموله لكل الجوانب المختلفة في حياة مكيافيللي بأنواعها. فـ بالإضافة إلى حياته السياسية المعروفة, نجد في هذا الكتاب الرائع سرد فعلي و حقيقي لحياته الخاصة و البسيطة التي كان يعيشها. فـ بالرغم من عقله السياسي المحنك نراه في الجوانب الحياتية الأخرى عبقرياً أيضاً. و مرة أخرى, يجب أن نصرح بتناقضاته حتى في حياته العادية. كل هذا و أكثر سـ تجدونه في هذا الكتاب الرائع.

طبعاً عندما نتكلم عن مكيافيللي يجب أن نذكر كتاب "الأميــر" المشهور الذي يعرف به. و لكنني لم أكن أريد ان أقرأ كتاب الأمير قبل هذا الكتاب لأنني كنت أريد ان أتعلم و أن أقرأ حياته بكل جوانبها الشاملة قبل أن أقرأ كتاب الأمير. و شخصياً أرى بأن هذه الطريقة هي الأفضل لمعرفة كل جوانب حياة مكيافيللي. 

مكيافيللي شخصية رائعة تستحق القراءة, و هذا الكتاب يصور لنا الصورة الحقيقية لهذه الشخصية التاريخية السياسية.

هناك تعليق واحد: